الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

تقويم عملية التعليم والتعلم


تقويم عملية التعليم والتعلم بطاقة تقويم ظروف التعلم داخل الفصل: (من اختصاص فريق التقويم) تستخدم هذه البطاقة لملاحظة مدى ملائمة ظروف التعلم أثناء الدرس. لاحظ عناصر البطاقة بدقه ، وسجل تقديرك لمدى ملاءمتها في تهيئة بيئة مناسبة لتعلم الطلاب. سجل تقديرك على سلم الدرجات المقابل لكل عنصر، والذي يتكون من خمس درجات حيث تعني الدرجة (5) أعلى درجات التقدير للعنصر والدرجة (1) أدنى درجات التقدير بينما تمثل الدرجات (2،3،4) درجات متوسطة من التقدير. ضع علامة (√) حول الدرجة التي تعبر عن تقديرك. العبارة 1 2 3 4 5 1- ظروف التعلم. 2- كثافة الطلاب في الفصل. 3- درجة الإضاءة. 4- درجة الحرارة. 5- كفاية التهوية. 6- صلاحية السبورة. 7- صلاحية المقاعد. 8- رؤية الطلاب للسبورة. 9- رؤية الطلاب للمعلم. 10- سهولة تنقل المعلم. 11- سهولة تنقل الطلاب. 12- توفر الوسائل التعليمية. 13- ترتيب الوسائل التعليمية. 14- صلاحية الوسائل التعليمية. 15- التعبيرات اللفظية للمعلم. 16- استماع المعلم للطلاب. 17- فترات الراحة أثناء الدرس. 18- نشاط بداية الدرس ونهايته. 19- توجيه سلوك الطلاب. 20- السيطرة على السلوك السئ. 21- جو الفكاهة والمرح. 22- اهتمام الطلاب بالدرس. الدرجة الكلية تقويم عملية التعليم والتعلم تقويم فاعلية التدريس بطاقة تقويم فاعلية التدريس: (من اختصاص فريق التقويم) اسم المعلم: ...................................... تعليمية: ........................................... المادة الدراسية: .............................. الصف الدراسي: ............................ قبل ملاحظة المعلم وتقويمه أثناء الدرس يتم الإطلاع على دفتر التحضير وتقويم تخطيطه وإعداده للدرس . على النحو الآتي : جوانب التقويم ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف 1-دقة تحديد أهداف الدرس. 2-دقة صياغة الأهداف السلوكية. 3-تخطيط محتوى الدرس وتنظيمه. 4-اختيار الوسائل التعليمية المناسبة. 5-اختيار الأنشطة المصاحبة المناسبة. تقويم عملية التعليم والتعلم تقويم فاعلية التدريس تستخدم هذه البطاقة لملاحظة سلوك المعلم والطلاب بدقة أثناء الدرس . مع التركيز جيداً على الجوانب المطلوب تقويمها . ضع علامة (√) في الحقل الذي ينطبق على سلوك المعلم أمام العبارة التي تعبر عن الجانب المطلوب تقويمه بعد الانتهاء مباشرة من ملاحظته.. جوانب التقويم ممتاز ج جدا جيد مقبول ضعيف 1-تهيئة الطلاب للدرس. 2-تركيز انتباه الطلاب. 3-روح الفكاهة والدعابة. 4-الحماس أثناء الدرس. 5-التنويع في الأنشطة. 6-التفاعل بينه وبين الطلاب. 7-توقعاته للطلاب بالنجاح في استيعاب الدرس. 8-التشجيع والمساندة للطلاب. 9-تنظيم أنشطة التعلم. 10-الحفاظ على التوجه نحو أهداف الدرس. 11-المرونة واختيار البدائل التي تساعد على التعلم. 12-استخدام الأسئلة. 13-توفير فهم واضح للطلاب. 14-توفير التعزيز والتغذية الراجعة. 15-مراقبة تقدم الطلاب في الدرس. 16-ثقة الطلاب في المعلم. 17-توظيف وقت الحصة بكفاءة. 18-الجدية. 19-سعة المعرفة. 20-الإبداع. 21-الثقة بالنفس. 22-الاتزان الانفعالي. 23-فاعلية إدارة الصف. 24-التقويم الختامي 25-القلق. الدرجة الدرجة الكلية تقويم عملية التعليم والتعلم مقياس المشكلات المعوقة للتعلم اسم المعلم: ................................. سنوات الخبرة: ........ المادة الدراسية: .................... الصف : ..................................... الفصل: ................... سنوات العمل بالمدرسة: ........ المؤهل : ..................................... الصفوف التي يدرسها: ........... الفصول : ............... متوسط كثافة الفصل : .............. النصاب الأسبوعي من الحصص: ....................... العبارات التالية تعبر عن أهم مشكلات الطلاب التي تعوق عملية التعلم ، ويهدف المقياس إلى تعرف مدى شيوع هذه المشكلات في الصفوف التي تقوم بتدريسها. أقرأ كل عبارة وضع علامة (√) في الحقل الذي يعبر عن درجة شيوع المشكلة . جوانب التقويم ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف الغياب عن المدرسة الهروب من المدرسة الغياب عن الحصص عدم الالتزام بمواعيد الحصص الشغب داخل الفصل اللامبالاة أثناء الدرس الإهمال في أداء الواجبات المدرسية عدم التفاعل أثناء الدرس نقص الإحساس بالمسئولية تدني الدافعية للتعلم ضعف المهارة العملية التشتت وعدم التركيز ضعف الذاكرة الضعف في القراءة الضعف في الكتابة الضعف في التعبير الشفهي الاتجاهات السلبية نحو التعلم الاتجاهات السلبية نحو المدرسة الاتجاهات السلبية نحو المعلم الانغماس في أنشطة أخرى بقصد التهرب من التعلم الاضطرابات النفسية الحادة المشكلات الاجتماعية المشكلات الصحية عدم الثقة بالنفس الدرجة الدرجة الكلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق