الأربعاء، 25 ديسمبر 2013
مقترح لتفعيل دور المعلم الأول في رفع التحصيل الدراسي للطلاب
مقترح لتفعيل دور المعلم الأول في رفع التحصيل الدراسي للطلاب
________________________________________
أولا:- مهام المعلم الأول كعضو بلجنة التحصيل الدراسي بالمدرسة:-
1- متابعة معلمي المادة في حصر الحالات التي تتابعها اللجنة.
2- مراجعة الخطط العلاجية والاثرائية التي قام بها معلمو مادته بإعدادها وقد تم اعتمادها.
3- القيام بزيارات لزملائه المعلمين لمتابعة تفعيل الخطط العلاجية والاثرائية.
4- تقديم التدريب والمساعدة اللازمين لمعلمي المادة في آلية حصر الحالات والمتابعة واعداد الخطط العلاجية والاثرائية وتنفيذها.
ثانيا:- يرتكز عمل المعلم الأول لرفع التحصيل الدراسي في خمس محاور هي:-
1- الوقوف على المستوى الحالي للطلاب في مادته وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين (جامع للبيانات ومحلل).
2- تلبية الاحتياجات التدريبية لمعلمي مادته (مدرب ومنسق للبرامج التدريبية).
3- متابعة تنفيذ ما تم التخطيط له.
4- الوقوف على المستوى التحصيلي الجديد للطلاب بمادته بعد تنفيذ ما تم التخطيط له.
5- وضع البرامج في ضوء النتائج ومن ثم المتابعة من جديد.
لذلك يجب على المعلم الأول أن يقف على مستوى الطلاب بالمادة وتحديد الاجتياحات التدريبية للمعلمين و يتم من خلال:-
1- تحليل نتائج الطلاب بالمادة بالعام المنصرم (تقسيم الطلاب الى مستويات).
2- تحليل أعمال الطلاب من حيث:-
أ- مستوى الأعمال المقدمة (الكم – النوع – مراعاة الفروق الفردية –مناسبتها للمنهاج – الوقت المخصص لإنجازها).
ب- استجابة الطلاب.
3- مقابلة الطلاب (تخصيص استمارات مناسبة لذلك)لمعرفة:-
أ-الصعوبات التي تواجههم في تنفيذ الأعمال المطلوبة منهم
ب- تكافؤ الفرص فيما بينهم
4- الاطلاع على سجل التحصيل الدراسي المصاحب للمعلم للطلاب المجيدين ودون المستوى.
5- دراسة التقارير التي وضعتها لجان متابعة التحصيل الدراسي بالعام السابق بالمدرسة والاستفادة من توصياتها ومقترحاتها.
6- الاطلاع على سجلات المعلمين بالمادة (التحضير اليومي -الخطة الفصلية – سجل الدرجات) لملاحظة ما يلي:-
أ-طرق التدريس (مناسبتها للدرس – تنوعها- تحقيقها للمخرج)
ب-أدوات التقويم (الارتباط بالمخرج- مناسبتها للوقت- تنوعها من حيث الأداة ومراعاتها للفروق الفردية).
جـ-مدى تفعيل الوسائل والأدوات والمواد والأجهزة ومصادر التعلم ( معينات التعليم والتعلم).
7- مدى توافر الأدوات لتنفيذ الأنشطة في مجموعات ( حصرها).
8- حلقة نقاش لمعلمي المادة للتعرف على بعض الاحتياجات التدريبية ومعيقات العمل.
9- دراسة توصيات المعلمين السابقين حول الطلاب دون المستوى والطلاب المجيدين.
10- استخدام أدوات أخرى مثل اختبارات تحديد المستوى وغيرها.
ثالثا: تلبية الاحتياجات التدريبية لمعلمي المادة و يتم بها ما يلي:-
1- تنفيذ المشاغل وورش العمل الملحة.
2- توفير النشرات التربوية والوثائق التعليمية.
3- مخاطبة الجهات المعنية من اجل استيفاء معينات التعلم والتعليم.
4- التخطيط لزيارات متبادلة موجهه بين المعلمين من أجل التكامل المهني.
5- التنسيق مع جهات من خارج المدرسة لتنفيذ بعض المشاغل أو الورش (مشرف – مشرف أول – رئيس قسم ....الخ).
رابعا:-التنفيذ والمتابعة ويقترح أن يشتمل على الآتي:-
1- تكليف معلمي المادة بوضع خطط للطلاب المجيدين ودون المستوى واعتمادها.
2- متابعة آلية التنفيذ من خلال:-
أ-الزيارات الصفية.
ب-الاطلاع على السجلات.
جـ-التحقق من تفعيل معينات التعليم والتعلم بالاطلاع على السجلات المعدة لذلك.
د-الاطلاع على عينة من أعمال الطلاب وتحليلها.
هـ-تقديم التغذية الراجعة الفورية .
3- المتابعة الدورية لسجلات المعلمين خارج اطار الزيارة الصفية.
4- تعديل البرامج الاثرائية والعلاجية بما يتناسب مع المستجدات والملاحظات.
5- التواصل المستمر مع اعضاء لجنة التحصيل الدراسي بمدرسته في كل ما من شأنه رفع المستوى التحصيلي.
6- مساعدة المعلمين في حصر الطلبة دون المستوى والمجيدين.
7-تحليل الاختبارات ونتائج الاختبارات الفصلية لوضع مقترحات جديدة.
8- رفع تقرير فصلي عن التحصيل الدراسي بمادته لدائرة تنمية الموارد البشرية بمنطقته.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق