الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

مقترح لتفعيل دور المعلم الأول في رفع التحصيل الدراسي للطلاب

مقترح لتفعيل دور المعلم الأول في رفع التحصيل الدراسي للطلاب ________________________________________ أولا:- مهام المعلم الأول كعضو بلجنة التحصيل الدراسي بالمدرسة:- 1- متابعة معلمي المادة في حصر الحالات التي تتابعها اللجنة. 2- مراجعة الخطط العلاجية والاثرائية التي قام بها معلمو مادته بإعدادها وقد تم اعتمادها. 3- القيام بزيارات لزملائه المعلمين لمتابعة تفعيل الخطط العلاجية والاثرائية. 4- تقديم التدريب والمساعدة اللازمين لمعلمي المادة في آلية حصر الحالات والمتابعة واعداد الخطط العلاجية والاثرائية وتنفيذها. ثانيا:- يرتكز عمل المعلم الأول لرفع التحصيل الدراسي في خمس محاور هي:- 1- الوقوف على المستوى الحالي للطلاب في مادته وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين (جامع للبيانات ومحلل). 2- تلبية الاحتياجات التدريبية لمعلمي مادته (مدرب ومنسق للبرامج التدريبية). 3- متابعة تنفيذ ما تم التخطيط له. 4- الوقوف على المستوى التحصيلي الجديد للطلاب بمادته بعد تنفيذ ما تم التخطيط له. 5- وضع البرامج في ضوء النتائج ومن ثم المتابعة من جديد. لذلك يجب على المعلم الأول أن يقف على مستوى الطلاب بالمادة وتحديد الاجتياحات التدريبية للمعلمين و يتم من خلال:- 1- تحليل نتائج الطلاب بالمادة بالعام المنصرم (تقسيم الطلاب الى مستويات). 2- تحليل أعمال الطلاب من حيث:- أ- مستوى الأعمال المقدمة (الكم – النوع – مراعاة الفروق الفردية –مناسبتها للمنهاج – الوقت المخصص لإنجازها). ب- استجابة الطلاب. 3- مقابلة الطلاب (تخصيص استمارات مناسبة لذلك)لمعرفة:- أ-الصعوبات التي تواجههم في تنفيذ الأعمال المطلوبة منهم ب- تكافؤ الفرص فيما بينهم 4- الاطلاع على سجل التحصيل الدراسي المصاحب للمعلم للطلاب المجيدين ودون المستوى. 5- دراسة التقارير التي وضعتها لجان متابعة التحصيل الدراسي بالعام السابق بالمدرسة والاستفادة من توصياتها ومقترحاتها. 6- الاطلاع على سجلات المعلمين بالمادة (التحضير اليومي -الخطة الفصلية – سجل الدرجات) لملاحظة ما يلي:- أ-طرق التدريس (مناسبتها للدرس – تنوعها- تحقيقها للمخرج) ب-أدوات التقويم (الارتباط بالمخرج- مناسبتها للوقت- تنوعها من حيث الأداة ومراعاتها للفروق الفردية). جـ-مدى تفعيل الوسائل والأدوات والمواد والأجهزة ومصادر التعلم ( معينات التعليم والتعلم). 7- مدى توافر الأدوات لتنفيذ الأنشطة في مجموعات ( حصرها). 8- حلقة نقاش لمعلمي المادة للتعرف على بعض الاحتياجات التدريبية ومعيقات العمل. 9- دراسة توصيات المعلمين السابقين حول الطلاب دون المستوى والطلاب المجيدين. 10- استخدام أدوات أخرى مثل اختبارات تحديد المستوى وغيرها. ثالثا: تلبية الاحتياجات التدريبية لمعلمي المادة و يتم بها ما يلي:- 1- تنفيذ المشاغل وورش العمل الملحة. 2- توفير النشرات التربوية والوثائق التعليمية. 3- مخاطبة الجهات المعنية من اجل استيفاء معينات التعلم والتعليم. 4- التخطيط لزيارات متبادلة موجهه بين المعلمين من أجل التكامل المهني. 5- التنسيق مع جهات من خارج المدرسة لتنفيذ بعض المشاغل أو الورش (مشرف – مشرف أول – رئيس قسم ....الخ). رابعا:-التنفيذ والمتابعة ويقترح أن يشتمل على الآتي:- 1- تكليف معلمي المادة بوضع خطط للطلاب المجيدين ودون المستوى واعتمادها. 2- متابعة آلية التنفيذ من خلال:- أ-الزيارات الصفية. ب-الاطلاع على السجلات. جـ-التحقق من تفعيل معينات التعليم والتعلم بالاطلاع على السجلات المعدة لذلك. د-الاطلاع على عينة من أعمال الطلاب وتحليلها. هـ-تقديم التغذية الراجعة الفورية . 3- المتابعة الدورية لسجلات المعلمين خارج اطار الزيارة الصفية. 4- تعديل البرامج الاثرائية والعلاجية بما يتناسب مع المستجدات والملاحظات. 5- التواصل المستمر مع اعضاء لجنة التحصيل الدراسي بمدرسته في كل ما من شأنه رفع المستوى التحصيلي. 6- مساعدة المعلمين في حصر الطلبة دون المستوى والمجيدين. 7-تحليل الاختبارات ونتائج الاختبارات الفصلية لوضع مقترحات جديدة. 8- رفع تقرير فصلي عن التحصيل الدراسي بمادته لدائرة تنمية الموارد البشرية بمنطقته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق